Wednesday, November 30, 2005

وجه


أتى عامل جديد للعمل في الصيدلية.

اسمه رامز. مسيحي من إحدى القرى من أعماق أرياف المنيا.

أكاد أجزم أنني رأيت هذا الوجه من قبل. الوجه الأسمر النحيل والعيون الواسعة والشعر الخشن. بعد كثير من التأمل والتفكير أدركت أنه يشبه تماما أحد وجوه الفيوم الأثرية. تقريبا نفس هذا الوجه الذي في الصورة وإن كان هناك وجه آخر أتذكره ويشبه رامز تماما إلا أنني لم أجد له صورة على الإنترنت.

كنت قد قرأت من قبل أن أقباط قرى الصعيد ينحدرون مباشرة من نسل الفراعنة محافظين على نقاء هذا النسل، ذلك لأنهم يتزوجون من بعضهم ولم يختلطوا بأية أجناس أخرى على مدى آلاف السنين. تبدو لي هذه المقولة الآن صحيحة تماما.

5 comments:

Anonymous said...

مرحباً د. ميشيل ..
أولاً أهنئك على مدونتك ، اتابعها منذ فترة وقد نجحت في إثارة اهتمامي تماماً..
فشكراً لك على هذه المدونة الرائعة :)

ثانياً ، اسمح لي بتعليق بسيط ، الصورة التي ارفقتها مع هذه التدوينة ، ليست فرعونية ، أظنها رومانية ، معنى ذلك ان الأخ رامز إن كان يشبهها فهو ينحدر من أصول رومانية ..
أعتقد أنه من الصعوبة بمكان الآن أن نعرف من أصله ماذا في خلاط العصير الكبير الملقّب بمصر ، على رأي د. أحمد خالد :)
ومع ذلك لا أنكر انه في بعض الأحيان تصطدم بوجوه تشعر أنها مألوفة إلى حد كبير ، وانها فعلاً تشبه لوحة ما رأيتها في مكان ما ... نادراً ما يحدث ، لكن أحياناً يحدث .. :)

شكراً لك مرة أخرى ،
تحياتي ..

Michel Hanna said...

إنجي:
شكرا جزيلا على كلامك الجميل.
أنا عارف انها مش فرعونية، دي من وجوه الفيوم زي ما قلت وهي في الغالب مرسومة قبل دخول العرب مصر بفترة وجيزة. طبعا الاختلاف في أسلوب الرسم بس لأن الفراعنة كان ليهم مدرستهم الخاصة في الرسم، لكن الشبه هو هو.

mindonna said...

أنا أعتقد برده ان نسل الفراعنة النقي موجود في الجنوب ده شيء صحيح

لأن العرب لما دخلوا مصر في أقباط هاجروا الجنوب و دول هما المصريين الأصليين الغير مهجنين من العرب

يعني أعتقد برده ان الأقباط الصعادية هما اللي بيبقي فيهم الملامح الفرعونية قوية
شفت في مجلة قبل كده واحدة صعيدية عبارة عن فرعونية لابسة طرحة صعيدي

و قبل كده شفت ولد أصوله من الصعيد بس كان عبارة عن اخناتون لابس الثياب المدنية :)

أحمد شوقش said...

وجوه الفيوم ليست من فرعونية نقية بل هي تخليط بين الفراعنة و الجنس الإغريقي كما هو وجهي مثلا الكثير من الاجانب يقولون اني شابه التماثيل المصرية القديمة و لكني لا ازال احمل العديد من صفات الفترة البطلمية و خاصة الرومانية

اما انت فانا متأكد ان لك عرق صيني فعيونك يا دكتور ميشيل تشبه عيون الصينين لحد

Michel Hanna said...

ده عشان لابس نظارة مقعرة بتصغر فيتهيأ لك ان عينيّ ضيقة!